سجل الزوار تعاون معنا أخبر عنا اتصل بنا
  
   الصفحــة الرئيســـة
   تعــرف على الشيــخ
   الصوتيــــــــات
   منبــــر الجمعـــة
   آراء ومقــــــالات
   المكتبـــة العلميـــة
   الفتـــــــــاوى
   تواصــل مع الشيــخ

187815518 زائر

  
 


بين يدي رمضان
 
 

التاريخ : 16/1/1431 هـ

آراء ومقالات

د . سليمان بن حمد العودة

لقاء الشيخ سليمان العودة مع شبكة الماهر

بسم الله الرحمن الرحيم

تتشرف شبكة الماهر لحلقات التحفيظ باستضافة فضيلة الشيخ/ سليمان بن حمد العودة حفظه الله، و إنه ليزيد من سرورنا أن نكون حلقة الوصل بين شريحة مهمة في هذا المجتمع و فضيلة الشيخ سليمان العودة أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية العلوم العربية و الاجتماعية بجامعة القصيم و إمام و خطيب جامع المخلف ببريدة .

فنرحب بشيخنا الكريم بهذه الشبكة الفتيّة و نشكره جزيل الشكر لإتاحته الفرصة لعمل هذا اللقاء رغم ظروف سفره قبل الحج و أيضاً آداءه لفريضة الحج .. فأهلاً و مرحباً بشيخنا الكريم ...

 

الحمد لله و أصلي و أسلم على رسوله صلى الله عليه و سلم , و أشكر لشبكة الماهر جهودهم لخدمة كتاب الله و العناية بالماهرين به , و أستجيب لطلبهم في الإجابة على الأسئلة المطروحة من قبل أعضاء الشبكة :

قبل أن نبدأ نود أن نبث لأعضاء هذه الشبكة الكرام الخبر الحصري و الذي خصنا به الشيخ سليمان ؛ حيث سيكون للشيخ درس شهري في السيرة النبوية في جامع قرطبة ببريدة بتنظيم من مكتب البشر التعاوني للدعوة و الإرشاد .. ونثمن للشيخ أن خص ) الماهر (بهذا الخبر ..تفاصيل الخبر تجدونه في ثنايا هذا اللقاء  .

أسئلة أعضاء شبكة الماهر

س/ هل مصطلح التربية الحديثة يعني التخلي عن تربية الآباء والأجداد وأنها كانت تربية عقيمة أرجو التوضيح ؟
لا يعني مصطلح التربية الحديثة التخلي عن تربية الآباء و الأجداد , بل يمكن الاستفادة من جوانب كثيرة من ايجابياته ,و التجديد في آليات ووسائل مستجدة في زماننا فثمة وسائل للتربية تدور أصولها مع الزمن و يكون التجديد فقط في أسلوب الأداء ونحن مرتهنون في التربية بالوسائل الناجعة سواءً كانت قديمة أو حديثة .

س/ هل كل أب أو معلم يكون مربي بالضرورة ؟
هذا هو الأصل و الواجب , و لكن ليس بالضرورة أن يكون هو الواقع المطبق .

س/ هل تؤيد ضرب الأبناء كوسيلة تربوية أخيرة أم أنه غير تربوي أصلا ً ؟
دائماً و ضع الشيء في موضعه هو المناسب , و الأصل في التربية التوجيه الحسن , و القدوة بالقول و الفعل,  و الترغيب و الترهيب أسلوبان وردا في القرآن , و النصح للأبناء بشكل مباشر و غير مباشر نافع بإذن الله ,و الضرب لا يكون إلا ضرورةً , و حين يُعلم أنه الأسلوب الأنسب إلا لِماماً .

س/ مار أيك بمقولة الهداية من الله ولا حاجة لتربية الأبناء لأنه في وقت الرسول صلى الله عليه وسلم لم يوجد مصطلح اسمه تربية
إنما هذا مصطلح دخيل ؟!
لاشك أن الله هو الهادي وقد قيل لخير البشرِ ( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء  (ولكن فعل أسباب الهداية مطلوب شرعاً وقدراً وهو سنة الأنبياء و الصالحين , ومن نظر في القرآن و السنة و السْير وجد نماذج لفعل الأسباب للهداية و أيّاً ما كان وجود هذا المصطلح ( التربية ) في زمن الرسول صلى الله عليه و سلم أو عُدم , فالعبرة بالممارسة للتربية ,و لا يستطيع عاقل مسلم أن يقول إن الرسول صلى الله عليه و سلم و أصحابه لم يمارسوا التربية مع أبنائهم , بل مع أبناء المجتمع كله , و قد جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما : الرباني الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره )كتاب العلم (  .

س/ في التعامل مع الأخطاء هل نغلب جانب العاطفة أم العقل ؟
أرى أننا محتاجون إلى كليهما ( العاطفة و العقل ) فأحياناً يصلح هذا , و أحياناً ينفع ذاك , ولاشك أن تحكيم العقلِ مطلب , لكنك محتاج إلى العاطفة إلى جانب العقل لتحقيق العفو و الصفح , و الله قال إثر الحديث عن الزوج و الولد ( و إن تعفو وتصفحوا فإن الله غفور رحيم) .

س/ هل الأفضل التعامل مع المراهق [تركه حتى يطيح اللي برأسه ] أم لابد من الحزم عليه من بداية بلوغه ؟
المراهق يحتاج إلى عناية خاصة تناسب هذه المرحلة العمرية , و من المراهقين من يُصلحه الحزم ,ومنهم من يحتاج إلى سياسة ورعاية خاصة , و لابد أن نعترف بالفروق الفردية بين المراهقين ونعامل كلَّ مراهق بما يناسبه لكن من المهم أن نمارس أكثر من وسيلة حتى نصيب الأفضل و المناسب للمراهق .

س/ هل تؤيد وجود مواقع ومنتديات تهتم بحلقات التحفيظ وهل كثرتها ظاهرة صحية ؟

نعم أؤيدها إذا كانت منظمة وتحت إشراف مسؤول , لأن هذه المنتديات و المواقع للحلق ستعرف بها من لم يعرفها , و تدعو إليها من غاب عنها , و ستزاحم مواقع أخرى يقع الفتيان و الفتيات في حبائلها من حيث يشعرون أولا يشعرون .

س/ نسمع كثيراً عن أهمية التربية الفردية للنشء نريد من فضيلة الشيخ التمثيل بأساليب عملية تساعد على استخدام هذه التربية على وجه صحيح ، أساليب تتناسب والواقع الذي يعيشه المربون هذا الوقت ؟
من هذه الوسائل أ- التوجيه لعمل نافع يجيده الفرد ويجد نفسه فيه و قد يكون عملاً علمياً أو دعوياً , أو إغاثياً .. أو نحوها , وقد يكون عملاً دنيوياً لتدريبه على الكسب الحلال ؛ ب- التوجيه الفردي سواءً كان بأسلوب مباشر أو غير مباشر ؛ ج- استصحاب الأبناء في زيارات داخلية للأقارب أو للزملاء أو للجيران لمزيد القرب منهم , وتدريبهم و إعطائهم الثقة و الاستفادة من الآخرين ؛ د- استصحابهم في السفر لاكتشاف قدراتهم و أخلاقهم وتوجيههم. 

س/ نرى من المربين بعداً تنظيرياً وعملياً عن تعميق مفهوم بر الوالدين لدى الناشئ المتربي ،نريد وسائل تطبيقية لتعميق هذا المفهوم لدى النشء ، وكذا مثلها لتطبيقها مع الوالدين ؟

من هذه الوسائل : أ- تعليم النشء عبارات جميلة يُحيون بها والديهم ؛ ب- التأكيد على خدمتهم و قضاء حوائجهم ؛ج- التواصل معهم برسائل الجوال و بعبارات مختارة ؛ د- تقبيل رؤوسهم و أيدهم عند كل لقاء ؛هـ -الهدية للوالدين –وإن قلّت- لها اعتبار و أثر ؛ و- المشاركة الإيجابية في مناسبات الوالدين و صحبتهم في الزيارات و السفريات كل ذلك يسعد الوالدين و يزيد من بر البنين .

س/ ما هي أفضل الوسائل لدراسة السيرة النبوية وإبراز الجوانب التربوية فيها ، وما هي أفضل الكتب التي تعنى بذلك ؟

أفضل الوسائل لدراسة السيرة أن يختار المرء كتاباً في السيرة يناسبه ليقرأه بمفرده أو مع مجموعة من زملائه أو أهله أو يحضر درساً في السيرة ,فإن شحَّ وقته فليستمع إلى مادة مسجلة و مختارة في السيرة ؛ و أرشح من الكتب القديمة زاد المعاد لابن القيم ( في السيرة النبوية ) و من الحديثة السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية للدكتور مهدي رزق الله .

س/ نريد وسائل سهلة وميسرة لربط الناشئة بفهم معاني القرآن العظيم وخاصة الصغار ؟

من وسائل ربط الناشئة بالقرآن أ- ربطهم بحلق التحفيظ ب- تشجيعهم على الحفظ و حسن التلاوة ج- اختيار كتب ميسرة في تفسير معاني القرآن و تكليفهم بقراءتها أو قراءتها عليهم د – تطبيق توجيهات القرآن في واقعهم هـ - قصص من السيرة و سير الصحابة في تطبيق القرآن و- عرض قصص القرآن عليهم .

س / هل مستمع الغناء أو غيره من المحرمات لا يغسّل ولا يكفن ولا يقبر في مقابر المسلمين؟

لأننا سمعنا فتوى بأن من يفعل محرماً قد جاءت الأدلة الصريحة على تحريمه سواءً من القرآن أو السنة وهو يعلم يقيناً بذلك ومع هذا كله لا يزال على فعله غير مبالٍ بما نص عليه القرآن أو السنة الشريفة المطهرة فقد كفر بما أنزل على محمد والكافر لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يقبر في مقابر  المسلمين؟ ليس صحيحاً أن مستمع الغناء أو غيره من المحرمات لا يُغسل و لا يكفن و لا يقبر في مقابر المسلمين ,لكنه يُدعى للتوبة , و يُخشى عليه من العقوبة , و يُرَّغب في المبادرة بالإقلاع عن الذنب حتى لا تحل به المصائب أو يموت على غير توبة .

س/ما رأي سماحتكم فيما يخطط لمجتمعاتنا من دعاوى للتبرج والاختلاط ، وما دور العلماء في صدها؟

هذه آفة بل فتنة من فتن زماننا , و مازال علماءُ الأمة قديماً و حديثاً يُحذرون من الاختلاط و يُبينون للناس عواقبه الوخيمة , ومجتمع المسلمين مجتمع فضيلة و السفور و الاختلاط لفتنة عريضة وفساد في الأرض , و الموفق من ساهم في الدعوة للحجاب و الفضيلة ,و إذا كان على العلماء دور عظيم في التحذير من السفور و الاختلاط فغيرهم على دوره و المسؤلية مشتركة ,و الفتنة إذا وقعت –لا قدر الله- تعم الجميع و ينبغي أن نتخذ درساً من آثار السفور و الاختلاط في المجتمعات التي اكتوت بناره , و السعيد من وعظ بغيره .

س/ في ظل الهجمة الشرسة من قبل ما يسمى الليبرالية و العلمانية ؛ هل هي فترة سجال فكري وتنتهي كما حصل مع الشيوعية وغيرها أم أنها ستترك أثاراً كبيرة وغائرة في الأمة الإسلامية ؟

لا أظن أن المسألة مسألة سجال فكري بين بين الفكر الإسلامي و الفكر الليبرالي و العلماني , بل ستخلف أثاراً بحجم السكوت عنها وعدم فضح الفكر المنحرف , لأن الإعلام و القنوات و المواقع تعمل عملها ( و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ) ومع ذلك فالزبد يذهب جفاءً و يمكث في الأرض ما ينفع الناس .

س/ كيف تحضّر خطبك ؟!

يمر تحضيري للخطبة بعدة خطوات هي :

أ – اختيار الموضوع المناسب ب- القراءة فيه ج- تسجيل عناصره د- الكتابة

هـ - توثيق المعلومات و- الاجتهاد في صياغة الموضوع و ربطه بالواقع .

س/ وهنا أمنية : متى نرى درساً تاريخياً شهرياً لفضيلة الشيخ ، بريدة بحاجتكم ؟

أبشروا و بَشّروا بافتتاح درس في السيرة النبوية في جامع قرطبة ببريدة عن طريق مكتب البشر التعاوني للدعوة و الإرشاد و توعية الجاليات ,وسيكون موعده بإذن الله بعد مغرب ثاني اثنين من كل شهر بمشيئة الله .

كتابة تعليق
الاسم:
العنوان:
تأثير نصي:صفحة انترنتبريد الكترونيخط عريضخط مائلنص تحته خطاقتباسكودفتح قائمةعناصر القائمةإغلاق القائمة
التعليق:

1  -  الاسم : ام شيماء من المغرب لا     من : chaimaa_picnol_1995@live.fr      تاريخ المشاركة : 16/1/1431 هـ
ما حكم عمل المراة داخلة جماعة معينة نضرا لقيامها بجميع واجباتها تهاها منزلها
2  -  الاسم : قلب عبود لا     من :      تاريخ المشاركة : 29/1/1431 هـ
ماحكم التعامل مع شركة إكسبرت نت التسوق الشبكي

 

طباعة

6515  زائر

إرسال


 
 

الشباب إيجابيات وسلبيات ، نماذج وتوصيات
***

من يظلم المرأة 2-2
***

دروس من قصة موسى عليه السلام
***